مدونة ألكا

شيرين أبو النجا -الكذابون يحصلون على كل شيء

لا يتوقف الكاتب العراقي علي بدر عن الحفر في الأفكار التي ترتحل بالمجتمع من نقطة إلى أخرى، ومن مرحلة سيئة إلى أسوأ. وعلى رغم اهتمامه في معظم أعماله بالمواطن العراقي المنتمي إلى الطبقة الوسطى في شكل عام

أنا مكارثي الى مجلة السوشيال تكست الاميركية

قصص بعد قرن من الغزو”، وهي انثولوجيا صدرت عن دار كوما برس البريطانية عام 2016، تحرير حسن بلاسم. يُذكر بأن ماكارثي هي استاذة في قسم الدراسات السينمائية، جامعة نيويورك. وإضافة الى عملها في تحرير مجلة “سوشيال تكست” الأكاديمية، فقد شاركت في تحرير وإصدار عدد من الكتب.

علي بدر-المقاهي الأدبية من القاهرة إلى باريس

في العام 1806م حقق المستشرق الفرنسي الكبير سلفستر دو ساسي رسالة عمدة الصفوة في حل القهوة، لزين الدين بن عبد القادر الجزيري الحنبلي، على نسختين غير مؤرختين، واحدة في باريس، والأخرى في طوبقو. ثم قام اليازجي بتلخيص هذه الرسالة في مجلة الضياء في عامها الأول.

كتاب الشرق الغريب

هذا الكتاب الذي نضعه بين يدي القارئ العربي هو عن L’EXOTISME الغرائبية في الأدب الفرنسي، وأهمية هذا الكتاب من وجهة نظرنا تكمن في كشفه عن المخزون التصوري للأدباء الفرنسيين في القرنين التاسع عشر والعشرين، ورؤيتهم لشرقنا العربي والإسلامي، كما أنه يقوم بعرض واسع لرحلات هؤلاء الأدباء وعملية إدراكهم وفهمهم للشرق وبحثهم عن فك غموضه وإبهامه وعاداته وعقلياته ضمن اللغة والتاريخ والخطابة الغربية وعمليات التماحك الديني.

المقاهي الأدبية

في العام 1806م حقق المستشرق الفرنسي الكبير سلفستر دو ساسي رسالة عمدة الصفوة في حل القهوة، لزين الدين بن عبد القادر الجزيري الحنبلي، على نسختين غير مؤرختين، واحدة في باريس، والأخرى في طوبقو. ثم قام اليازجي بتلخيص هذه الرسالة في مجلة الضياء في عامها الأول.

العراق +100

يقولون أنّ أفضل أنواع الخيال العلمي، هو ذاك الذي يحدثنا عن المضمون الذي كتب في سياقه أكثر من المستقبل الذي يحاول التنبؤ به. يقدم المستقبل للكتّاب لوحة بيضاء تمكنهم من نقل همومهم، بطرق جديدة وتجريدية. ولكن الهموم نفسها ما زالت تلامس وتحاكي "زمنهم".

مقدمة بقلم را بيج

يقولون أنّ أفضل أنواع الخيال العلمي، هو ذاك الذي يحدثنا عن المضمون الذي كتب في سياقه أكثر من المستقبل الذي يحاول التنبؤ به. يقدم المستقبل للكتّاب لوحة بيضاء تمكنهم من نقل همومهم، بطرق جديدة وتجريدية. ولكن الهموم نفسها ما زالت تلامس وتحاكي "زمنهم".

ثلاثة مقاطع من ما ترك الشاعر للريح

أسدل الليل ستائره وزهت دمشق بأضوائها، وتلألأت نجوم قاسيون وحي الأكراد المعلقين في السماء، وأنا في زاويتي من ساحة مقهى المحافظة مع أحد الكتب الجامعية المقررة.

الهيبيز لجمال حيدر

شكلت المقاهي ونوادي الجاز في نهاية الخمسينات، المساحة الأهم لأولى تجمعات الهيبيز بغرض تبادل الآراء إزاء ما يجري على صعيد أمريكا وفي العالم أجمع، خلال العقود الثلاثة الماضية٬ انطلاقاً من موقفهم الرافض للعادات والتقاليد وأنماط الحياة السائدة في المجتمع، محاولين ابتداع نمطهم المغاير لما هو معروف.

رواية بعد ظهر يوم أحد رولا الحسين

خائنة. خائنة صامتة. خائنة مستلقية. تخون الجميع كي لا تخون نفسها. لم تستطع أن تكون جزءًا من أيّ مجموعة على الأقل ليس لفترة طويلة، تبقى فقط فترة تجريبيّة. في حين استطاعت أختها تكوين صداقات، وعلاقات منوّعة ومليئة بالأحداث. كانت مع صديقاتها تتبادل الفساتين وأحمر الشّفاه ووصفات الطعام والأدوية المهدّئة. يجتمعن في أيّ مناسبة ليقرّرن كيف تتصرّف إح

صدرت عن دار ألكا للنشر، رواية ثلاثون يوماً للكاتبة البلجيكية أنليس فيربكه وترجمة» نور شرف» والتي تعد من أبرز الأصوات النسائية في أوربا. هذه الرواية تحولت إلى فيلم حاز على جائزة بوردفيك لأفضل فيلم روائي، وفازت بجائزة NRC Book لأفضل رواية باللغة الهولندية، وجائزة Opzij للأدب، وتمت ترجمتها إلى أكثر من 24 لغة. تتناول أنليس فيربكه في روايتها هذه بمهارتها المعروفة الموضوعات الأكثر حساسية، وراهنية: الحب، الكراهية،

وجاء في نبذة عن الكتاب: "حبكات بوليسية... جرائم غريبة... شخصيات ليست عادية... كلها تجري في مدينة جميلة مليئة بالنوادي الليلية والبارات والمحلات التجارية والأسواق .. ومحلات الموضة.. النوار هو الأسود باللغة الفرنسية، وقصص النوار هي التي تبحث في الجانب المظلم من النفس البشرية، ومنها الجريمة، واختلاف قصص النوار عن قصص أو روايات الجريمة الكلاسيكية هي أدبيتها،

في فترة السبعينيات والثمانينيات، وفي الوقت الذي كانت فيه الدولة العربية تتضخم بشكل غير مسبوق، أو بالأحرى تتوحش، وفق تعبير الفرنسي ميشيل سورا، كان عدد من المفكرين والباحثين العرب قد عكفوا على دراسة ومراجعة التراث، كمدخل للسؤال حول أسباب فشل

رواية «المدعو إلى مساء السيدة» للروائي علي بدر، رواية عن الانتظار. وهي تذكّرنا بمسرحية صموئيل بيكيت «في انتظار غودو» Waiting for Godot التي تعدّ علامة مهمة في تجربة مسرح اللامعقول أو العبث.

يمكن أن تسبب الافتراضات ضررا جسيما للصحة العقلية! لأننا نسترشد بالافتراضات بدلا من الحقائق، فإننا نصنع ضحايا. أو نحن أنفسنا نواجه العواقب غير السارة. في خمسة عشر قصة جميلة، تجعل انليس فيربكه Annelies Verbeke القارئ يتعاطف مع الأشخاص الذين يقعون فريسة للاستنتاجات المبكرة. أو تترك فقط مع الافتراضات والاستدلالات القائمة على أسس سليمة.