جمال حيدر

عن المؤلف

المؤلف جمال حيدر

جمال حيدر كاتب عراقي ولد في بغداد ودرس فيها، غادر في النصف الثاني من السبعينيات إلى بيروت على أثر الهجمة التي تعرض لها اليسار ثم رحل إلى أثينا، ودرس فيها. حصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية، ويقيم حاليا في لندن أنتج جمال حيدر العديد من الأفلام الوثائقية

الغََجَر ذاكرة الاسفار و مسيرة العذاب

جمال حيدر


هل الغجر هم العاهرات، المشعوذون٬ داكنو البشرة٬ اللصوص٬ السحرة٬ المتسولون٬ الفئات المنحطة في المجتمع٬ الكفرة٬ وحاملوا الأمراض.
نعم إنهم يمارسون السحر والشعوذة والسرقة، ولكن لماذا أبادهم هتلر؟ كيف تعرضو للمذابح والإذلال والتهميش بل كانوا من ضحيا الهولوكوست ولكن لا يذكرهم أحد؟.
يسهب هذا الكتاب في قراءة طقوس الغجر ويستعرض عاداتهم٬ كما يتناول بالتفصيل تجمعاتهم في عدد من الدول العربية٬ وتاريخ تواجدهم في دول أخرى شكلوا فيها علامة متميزة على صعد شتى ومستويات مختلفة. هذا الكتاب هو أحد المسارات للوصول إلى عوالم الغجر الحقيقية٬ خاصة بعدما أغفل عدد غير قليل من الكتب٬ الجانب المخفي من المنحى الإنساني الذي يغلف حياتهم٬ ولم تقترب كثيراً من عذاباتهم المتواصلة. يمكن القول إنه محاولة للخروج عن السائد مما دوّن عنهم على مدى أزمنة امتدت بين رحلتهم الأولى٬ مروراً بكل الأسفار.. لغاية حاضرهم المأساوي.
اطلب الان

قالو عن الكتاب

مدونة ذات صلة